الاسم العائلي

توميرت

إفادة: نورالدين
الجزائر - 03/11/2009
توميرت اسم من الاسماء المشهورة في المغرب

من المعروف كثيرا ان بداية هذا الاسم العائلي

اتى من السيد ابن تومرت

وكان انسانا مسلما مواضبا على صلاته

ينتمي إلى قبيلة هرغة إحدى القبائل المصمودية الامازيغية المستقرة بالأطلس الصغير بمنطقة سوس الأقصى المغربية. اشتهر منذ صغره بالتقوى والورع. وقد امتاز بمواظبته على الدراسة والصلاة، إلى حد أنه اشتهر لدى قبيلته باسم"أسفو" أي المشعل . رحل إلى بلاد المشرق ليكمل تحصيله ويعمق معارفه في أهم المراكز العلمية هناك.

في سنة 501 هـ رحلى إلى قرطبة حيث أخذ العلم عن علملئها ثم توجه بحرا إلى مصر ثم اتجه إلى مكة وادى فريضة الحج ثم رحل إلى العراق. وفي سنة 510 هـ أراد العودة إلى شمال أفريقية ودامت رحلته للعودة 4 سنوات وقف إلى اثرها في محطات كثيرة في البلدان الإسلامية أهمها الاسكندرية نشر فيها العلم وأمرى بالمعروف ونهى عن المنكر ثم توجه إلى طرابلس ونشرا فيها العقيدة الاشعرية وبعده توجه إلى المهدية بتونس واتخذ مسجدا لدراسة العلم وركز على علم الاصول وأحدث فوضة في البلاد بسبب اسلوبه في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

في طريقه انضم اليه بعض تلاميذته ثم توجه إلى بجاية والتقى بعبد المؤمن وعرف عبد المؤمن بما يقصد اليه من خلافة. وفي سنة 514 هـ توجه إلى مراكش وخرج مع تلاميذته إلى الشوارع والاسواق للامر بالمعروف والنهي عن المنكر لما رأى في بلدته من فساد , وبعده طرده امير المسلمين في مراكش , توجه بعدها إلى أغمات وبايعه عبد المؤمن مع عشرة من رجاله بأنه المهدي المنتظر وذلك لأنه ادعى بانه من نسب الرسول .

بعد فترة ارتحل محمد بن تومرت إلى تلمسان ثم فاس, حيث جعل مجلسه في أحد مساجدها, وبدأ طلبته يهاجمون الحوانيت التي تبيع آلات الطرب, ولما وصل خبره إلى والي المدينة, جمع الفقهاء لمناظرته, ولما كان هؤلاء على دراية بالفروع وليس بالأصول فإن خصيمهم غلبهم, ولم يجد الوالي إلا أن يطرده من فاس, فمضى إلى عاصمة البلاد مراكش, وهناك عاود فقهاؤها مناظرته ثانيةً فغلبهم مرة أخرى, فطرد إيضاً من المدينة وذهب إلى أمغات ثم إلى قريته بالسوس واستقر هناك.

يزعم أنه التقى بأبي حامد الغزالي صاحب كتاب إحياء علوم الدين ثم رجع إلى المغرب. يقول عنه ابن خلدون:

ابن تومرت بحرا متفجرا من العلم وشهابا واريا من الدين

ابن تومرت

فأثار الإعجاب بعلمه وورعه وتعلق به وبأفكاره كثير من الناس وعلى رأسهم عبد المؤمن بن علي الكومي الذي التقى بابن تومرت بقرية ملالة ففضل ملازمته واتباع نهجه وطريق مسيرته.

الأسس الدينية

كان محور أفكاره الدينية يرتكز على الدعوة إلى التوحيد، أي إثبات أن الله واحد، وبأن صفات الله من الأسماء الحسنى ليست إلا تأكيدا لوحدانيته المطلقة، ومن هنا اشتقت الدعوة الموحدية تسميتها. فقد ورد في كتاب " أخبار المهدي بن تومرت وابتداء دولة الموحدية "لأبي بكر الصنهاجي المكنى بالبيدق مايلي:

"... واشتغلوا... بالتوحيد فإنه أساس دينكم، حتى لا تنفوا عن الخالق التشبيه والتشريك والنقائص والآفاق والحدود والجهات، ولا تجعلوه في مكان ولا في جهة، فإنه الله موجود قبل الأمكنة والجهات، فمن جعله في جهة ومكان فقد جسمه ومن جسمه فقد جعله مخلوقا ومن جعله مخلوقا فهو كعابد وثن، فمن مات على هذا فهو مخلد في النار، ومن تعلم توحيده خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، فإن مات على ذلك فهو من أهل الجنة."

اقتبس ابن تومرت من الأفكار الشيعية فكرتي الإمامة وظهور المهدي المنتظر. وفكرة المهدوية فكرة شيعية بحيث يقول الشيعة بأن المهدي المنتظر هو إمام سيظهر في آخر الزمان عندما تمتلأ الأرض ظلما وجورا. فقد ورد عن ابن تومرت في كتابه" أعز ما يطلب " مايلي:

«... لا يصح قيام الحق في الدنيا إلا بوجوب اعتقاد الإمامة في كل زمان من الأزمان إلى أن تقوم الساعة... ولا يكون الإمام إلا معصوما ليهدم الباطل لأن الباطل لا يهدم الباطل... وأن الإيمان بالمهدي واجب، وأن من شك فيه كافر، وإنه معصوم فيما دعا إليه من الحق، وإنه لا يكابر ولا يضاد ولا يدافع ولا يعاند ولا يخالف ولا ينازع، وأنه فرد في زمانه، صادق في قوله، وإنه يقطع الجبابرة والدجاجلة، وإنه يفتح الدنيا شرقها وغربها، وإنه يملأها بالعدل كما ملئت بالجور، وإن أمره قائم إلى أن تقوم الساعة."

كان الإيمان بظهور المهدي المنتظر منتشرا، لأنه كان يرمز إلى العدل بين الناس. استمر ابن تومرت يدعو إلى المهدي ويشوق الناس إليه فلما أدرك أصحابه فضيلة المهدي ادعى ذلك لنفسه وقال: "أنا المهدي المعصوم، أنا أحسن الناس معرفة بالله ورسوله"، ورفع نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وبالتالي فإنه يلزم الاقتداء به في جميع أفعاله وقبول أحكامه الدينية والدنيوية، وتفويض الأمر إليه في كل شيء.

قام ابن تومرت بنشر هذه المبادئ والأفكار على شكل خطب ومؤلفات مشروحة شرحا مستفيضا، وفرض عل اتباعه قراءة جزء منها كل يوم بعد صلاة الفجر وأدخل إلقاء خطبة الجمعة باللهجة البربرية حتى يسهل استيعابها من طرف مختلف الشرائح الاجتماعية.

الأسس الأخلاقية

دعا ابن تومرت إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهو بذلك يطبق أوامر الله ورسوله. فقد ورد عن النبي أنه قال: " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان". وقد كان ابن تومرت يغير المنكر بيده. فقد ورد في كتاب " المعجب " لعبد الواحد المراكشي أنه " وبينما هو في طريقه إذ رأى أخت أمير المسلمين ( علي بن يوسف بن تاشفين ) ومعها من الجواري الحسان عدة كثيرة، وهن مسفرات، أي كاشفات عن وجوههن، وكانت هذه عادة المرابطين ( الملثمين )، يسفر نساؤهم ويلثم الرجال، فلما رآهن أنكر عليهن وأمرهن بستر وجوههن وضرب هو وأصحابه دوابهن فسقطت أخت أمير المسلمين عن دابتها."

الأسس الاجتماعية

اعتمد ابن تومرت على قبائل مصمودة المستوطنة بجبال الأطلس الكبير الغربي وبالأطلس الصغير، جنوب المغرب الأقصى. وكان المرابطون قد عملوا على تهميش المصامدة ومراقبتهم، وذلك في إطار الصراع القبلي القائم آنئذ بين مجموعة صنهاجة الصحراء التي ينتمي إليها المرابطون وباقي المجموعات القبلية الأخرى، ومن أهمها المصامدة التي ينتمي إليها ابن تومرت.

في سنة 581هـ/ 1124 م انتقل ابن تومرت من أغمات، الواقعة بالأطلس الكبير، للاستقرار ب" تينمل " معلنا الخروج عن طاعة المرابطين ومحتميا ب قبائله المصمودية وبالتضاريس الوعرة. والمصادر الموحدية تشبه انتقاله هذا بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى يثرب. وأصبح الزعيم الروحي لقبائل مصمودة

الأسس السياسية

أنشأ ابن تومرت مؤسسات سياسية مستمدا تسميتها من السيرة النبوية وهي:

* مجلس العشرة: على غرار صحابة الرسول العشرة، من خيرة المساندين للحركة الموحدية. وتميز هؤلاء الأعضاء العشرة بالعلم والقدرة على القيادة وروح التضحية ومن أبرزهم عبد المؤمن بن علي.
* مجلس الخمسين: وضم رؤساء خمسين قبيلة سباقة لمساندة الحركة الموحدية وهو مجلس ذو طابع استشاري.
* جماعة الطلبة: دعاة الحركة في البداية والذين مارسوا فيما بعد التربية والتعليم والإدارة والجيش.

أتاحت هذه التنظيمات تلقينا مذهبيا وسياسيا مكثفا للقبائل. واتضحت بواسطتها الأهداف السياسية للحركة الموحدية وهي الإطاحة بالحكم المرابطي.

في سنة 516هجرية/ 1122 ميلادية بدأت المواجهة المسلحة بين أتباع ابن تومرت والجيش المرابطي الذي فشل في اقتحام أغمات.

في سنة 522 هجرية / 1128 ميلادية سارعت جموع الموحدين إلى النزول نحو سهل الحوز الحالي يقصد دخول مراكش عاصمة المرابطين.وتم حصار المدينة أربعين يوما، إلا أن الإمدادات العسكرية المرابطية تمكنت من ذلك الحصار وإلحاق الهزيمة بالجيش الموحدي في "معركة البحيرة" سنة 524 هـ/1130 م. بذلك بينت هذه التجربة بأن هزيمة المرابطين تتطلب وقتا أطول واستعدادات أكبر.

وفاته

يقول المؤرخ عبد الواحد المراكشي في كتابه المعجب في تلخيص أخبار المغرب:

استدعى ابن تومرت قبل موته الرجال المسمين بالجماعة وأهل الخمسين والثلاثة عمر أرتاج وعمر إينتي ، وعبد الله بن سليمان، فحمد الله، ثم قال: إن الله -سبحانه، وله الحمد- منَّ عليكم أيتها الطائفة بتأييده، وخصكم بحقيقة توحيده، وقيَّض لكم من ألفاكم ضُلاّلاً لا تهتدون، وعميا لا تبصرون، قد فشت فيكم البدع، واستهوتكم الأباطيل، فهداكم الله به، ونصركم، وجمعكم بعد الفُرقة، ورفع عنكم سلطان هؤلاء المارقين . وسَيُورِثُكم أرضهم وديارهم ، ذلك بما كسبت أيديهم.

المؤرخ عبد الواحد المراكشي في كتابه المعجب في تلخيص أخبار المغرب

من مؤلفاته

* كتاب أعز ما يطلب
* المرشدة

تصنيفه
التصنيفات: مواليد 1080 | وفيات 1128 | موحدون | الأندلس | علماء مسلمون | مغاربة أمازيغ

هذه احدى المعلومات التي وجدتها عبر النت

فمن له المزيد فأرجو منه مشاركتنا بما لديه

والله خير مجزي على ذلك
إفادة: نورالدين
الجزائر - 28/04/2009
شمال افريقيا

البلد:

اسمك العائلي:
المرجو التدقيق في كتابة الاسم العائلي.
تجب كتابة الاسم العائلي فقط.
كما يجب تجنب كتابة الأسماء الثلاثية.

اسمك الشخصي:
تجب كتابة الاسم الشخصي
كما تريده أن يظهر مع إفادتك.

البريد الالكتروني:
ستتوصلون برسالة إخبارية على هذا البريد الإلكتروني عند تفعيل مشاركتكم.
كما تتوصلون برسالة إخبارية كلما تمت إضافة معلومات جديدة إلى اسمكم العائلي.
المرجو إدخال بريد إلكتروني صحيح.

إفادتك عن الاسم العائلي:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة




بحث مباشر:
ابحث عن اسم:

بحث حسب الحرف الأول:
إختر الحرف الذي يبدأ به اسمك !
ا ب ت ث ج ح خ د
ذ ر ز س ش ص ض ط
ظ ع غ ف ق ك ل م
ن ه و ي أ إ آ ء
إعلانات:
تشارك صفحة الاسم العائلي توميرت



فكرة وتصميم وبرمجة الموقع: أحمد زربوحي
للتواصل: e-mail: difanames@gmail.com