الاسم العائلي

قرية ادفا

إفادة: محمد سعد الباجي
مصر - 09/08/2011
يا جماعه بيت النابي بتوع أدفا فرع من بيت شيخ العرب ( علي النابي)وأنا سألت عنهم هناك هل هم من بيت النابي . قالو لنا نعم من ىل النابي ، وقالو لنا جدهم نزل في الساقية الخضرا في أدفا واعطونا أوراق جدهم اسمه عبد الكريمودي كلمة حق لا أكثر ولا أقل. وغلي عاوز يسأل عنهم يوصل قفط ويسأل هناك حد من بيت الشيخ وهيعف غني كلامي صح.
إفادة: ال النابى
مصر - 21/07/2011
اولا الى الاستاذ الذى يدافع عن ال النابى بادفا هو سعد الباجى او مش عارف اسمه هو من بيت النابى هذا للعلم ياستاذ اى رحت اطلعت على اوراق ال النابى
ثانيا هم لم يذكروا اصلا انهم لها اقالاب فى ادفا والادهى من ذلك قول يوجد خدامين عندهم هربت واخدت اسم النابى ثانيا الناس لقب شيخ العرب هو لقب لعائلة ام النابى وهذا موجود من اهم بيت النابى بقفط قالوا عائلة شيخ العرب هى ام النابى
وبعدين الاخ اللى طلب منك تذكروا بيت الناس اللى نزلت ادفا هو وحريمهم وافرعهم لماذا لم تذكروهم هذا عيب واقول كلنا من ادم وادم من تراب وبعدين الذى اسئس عائلة النابى كانوا اصله رجل فقير مزراع وضربت معه الحكاية فاصبحوا بيت النابى فالاصل مزارع فقير
إفادة: ابوالبقا
مصر - 21/07/2011
يا فرخ يا محمود البدرى عرفت الناس عارفة ان جدكم دياب حنين هو نصرانى النسب وليس من عائلة ابوالبقا وبعدين يا اد انت عامل زى البت العلقة المتناكة انت تبقى ارجل ادفا طيب سلمى على دياب حنين النصرانى جدكم
إفادة: ابوالبقا
مصر - 21/07/2011
يا محمود البدرى يا واطى يا ابن الواطى انت اصلك فرخ وليس لك عائلة لانك انتم بيت دياب ليسوا من القوات
لان جكم دياب اسمه ديان حنين يعنى اصلك نصرانى يا واطى وهذا الناس اللى كبيرة السن عارفة انتم لستم البقوات
إفادة: مجمود احمد بدرى
مصر - 17/07/2011
من منا لايعرف عائلة ابو البقا والباشا الحاج حمدون البدرى والحاج احمد البدرى والباشا عبد العاطى شوقى والاستاذ حمادة عقيل والمرحوم الحاج عقيل البدرىوالباشا محمود البدرى ابو احمد والاستاذ راشد البدرى وكل بيت البدرى والباشا محمد محمود والباشا البدرى والباشا رشدى البدرى القاهرة والحاج رشاد القاهرة واخيرا قرية ادفا
إفادة: محمود احمد بدرى
مصر - 17/07/2011
عائلة ابو البقااكبر عائلة فى ادفا وارجل ناس
إفادة: محمد سعد الباجي
مصر - 15/12/2010
شيخ العرب أدفا
أود التعريف بأن بيت النابي باتفا أو كما يطلق عليهم النوابي هم مشايخ عرب جد عن جد وينتمون لآل الشيخ علي النابي بمدينة قفط وهم فرع من هذه العائلة والتي لها فروع كمعظم القبائل العربية في سوهاج بمركز المنشاه بالعرابة وفي النخيلة بأسيوط وفي إسنا .
ولكن جاؤوا إلى سوهاج حيث كان جدهم علي النابي حاكما من قنا إلى وادي حلفا فنزلوا بقرية القنابرة في مكان اسمه الساقية الخضرا على ملك لعلي النابي بالساقية الخضرا وانتقل جزء منهم لاتفا وهم الذين يسمو النوابي ولهم أملاك باتفا وهم معروفون أنهم مشايخ عرب وناس النابي بقفط يعرفون ذلك تماما ولقد سألت عنهم بنفسي في قفط عند بيت شيخ العرب هناك وأطلعت على أوراق تبين ذلك.

أما الذي يقول غير ذلك فعليه أن يصحح معلوماته وان يلتزم حدود اللياقة والأدب عند ما يتحدث عن أناس هو جاهل بهم فالعيب ليس في النوابي ولكن العيب أن الذين تحد ثو في الموضوع أقل ما يقال عنهم أنهم جهلاءءءءءءءءءءءءءءء وعليهم تثقيف أنفسهم وأقول لعائلة النوابي باتفا وإنا لست منهم ولكني أعرفهم ولقد سألت عن نسبهم كما قلت سابقا
أن القمر لايضره أن ينبحه كلب والبحر لايضره أن يقذف فيه بحجر
ويكفي أن يكون جدكم الشيخ علي النابي الحاكم والحكيم والشاعر ومن يريد أن يعرف عن فليرجع إلى المقال السابق المنقول عن جريدة اليوم السابع عن آل النابي بواسطة الأستاذ المدقق محمد النابي..
إفادة: صدام على النابى
مصر - 11/12/2010
ادفا من زمان هى القرية الجميلة التى تجمع عائلات محترمة واصيلة اما عن عائلتى النوابى هى عائلة لها اصول واصل اقاربنا واولاد عمننا منهم فى قفط وعرابة ابو كريشة والقنابرة اما بالنسبة لاولاد عمنا بعربة ابو كريشة معى بالكويت منهم الاستاز محمد سعد والشيخ محروص والشيخ على والمهندس ناصر النابى شكرا لكل من ساهم بالرد على امثال الناس دى مش اشتم لانى لو شتمت عملت لك قيمة
إفادة: محمود النابى
مصر - 10/12/2010
اولا اقول السد صدام على ومحمد النابى سوال انا بعت لكم رسالة لتقول اننا فى كذا وكذا هذا غلط انا قلت لكم انتوا تقولون اننا من بيت النابى بقفط قلت لكم اذكروا سبب هجرتهم من قنا الى غرب ادفا اذكروا اكبر 20 عشرين اسم من العائلة اذكروا 20 اسم من شباب العائلة واذكروا هو جدلكم نزل غرب ادفا واذكروا لنا اسم اول جده لكم نزلت مع جدكم واول تكليف لكم فى الاراضر باسم من واذكروا العائلات التى نسب معكم فى غرب ادفا وسوهاج واذكروا تاريخ عائلة النابى بغرب ادفا ولاتذكروا تاريخ النابى بقفط لان نحن لم نخكم عليكم الى اخر الان انكم من ال النابى بقفط او لا لان بعض الناس قلت عليكم ان بيت النابى بقرية ادفا يرجع نسبكم الى عبيد البلينا وهذه تشابه اسماء ونصيحة لبيت النابى اذكروا تاريخ عائلتكم ونحن سنبحث على المعلومات التى سوف تبعتون لنا ربما نكون ابناء عم او ربما تكون فعلا من العبيد او ربما تكون من اى قبيلة احسن منل وربما يكون تشابه اسماء والله اعلم
إفادة: صدام على خلف احمد على النابى
مصر - 06/12/2010
على فكرة انا مقيم بالكويت احب اعرفكم على عائلة النابى اكتر واكتر تقع عائلتى غرب ادفا ولنا اولاد عمامنا فى القنابرة وفى القاهرة وحلوان وعلى فكرة
إفادة: محمود النابى رسالة الى النابى بقرية ادفا
مصر - 03/12/2010
اود ان اقول لكم رسالة موجهة الى مخمد النابى وصدام النابى بقرية ادفا اولا اذكروا عدد الناس التى نزلت قرية ادفا من بيت النابى كم ةرجل ومع حريم اولا وفى مدة تركوا البلاد ونزلوا قرية واذكروا اول رجل عندكم واكبر رجل فى السن كان له تكليف اراضى اسم بالكامل واقول لكم اذكر اول واكبر جد لكم نزل قرية ادفا وهذا الكلام له كام سنة واذكروا بيت النابى بقرية ادفا كم بيت تقسيم العائلة واذكروا 20 اسما من اكبر ناس فى العائلة والعمل الخاص بهم سواء حكومى اوخاص اومهنى او بالخليج واذكروا 20 اسم من الشباب واحكى لنا ما هى الاسباب التى نزلت بجدكم وهاجر من البلاد وطبع اجداكم الكبيرة التى رحلت كانت تحكى لكم عن اجداكم الذين نزولوا الى قريتكم ادفا وطبعا الكلام ده متوارث هذا الكلام الى الان واذكر كل العائلات التى متزوجين منها او بناتكم الى اليوم هذا 2010 ومن اول جدكم اول نسب له اى قرية فىالبلاد واصول جدكتم الكبيرة جدا واذكروا تعدادكم الى يو منا هذا واقول لكم نحن الى اخر الان لانقدر ان نقول انكم منبيت النابى قرية ادفا من عبيد الهوارة باالبلينا او منا مستنى الرد رسالة موجها الى ال النابى بادفا
إفادة: محمود النابى
مصر - 03/12/2010
اولا لا داعى للخلاف ولاتبابزوا باشتائم لان هذا لايعبر على انه رجل اصيل اولاد اعرفكم بنفسى محمود النابى مشايخ عرب قفط من مدينة قفط محافظة قنا وانا قرات مقال الاستاذ رفاعى ومقال ابناء عائلة النابى بادفا وبالكويت احب ان اعرفكم انا لااعرف اين تقع قرية ادفا وايضا لم اسمع ان يوجد لنا اقارب فى قرية ادفا من العائلة ولكن فى الحقيقة ممكن يكون لنا اقارب اوممكن لم يكن اقارب وللمعلومة ليس كل ما يلقب باسم عائلة النابى هو منا فكثير من العائلات متشابة مثل النابى بعض بيوت كانت تخدم عندنا واحذت اسم النابى لنفسها وهم كثيرون وموجودين فى كثير من البلاد ومقال رفاعى ذكر عائلة ابوليلة يوجد عندنا فى قفط 40 عائلة من اكبر عائلات قنا وهم مشايخ عرب وبعض منهم الاشراف ولكن رقاعى لم يذكرنا عائلة شيخ العرب النابى بقفط ولكن كان مقاله كالاتى بيت النابى قرية ادفا عبيد الهوةارة بالبلينا والرد لا يكون بذكر عائلة النابى بقفط ولكن تذكر عائلتك انت
إفادة: ولد شيخ العرب
مصر - 02/12/2010
إلى الواطيييييييييييييي أبو رفاعي شوف أسيدك بيت شيخ العرب وأخرص ياكلب
حكمت قرية «قِفط» قبل أن تتحول إلى مركز .. والزراعة نشاطها الأساسى
«شيخ العرب» عائلة بحجم قبيلة..ساهمت فى طرد الحملة الفرنسية من قنا
الخميس، 22 يناير 2009 - 23:19


كبار العائلة يستعيدون الذكريات داخل ديوانهم فى "درب السبعى"
محمد الجالى وعمرو جاد

?جدّهم «على النابى» اشتهر فى العصر المملوكى بأنه يتكلم بالشِِعر.. وجدهم «حسن على إسماعيل» أحد علماء اللغة العربية.. ومن أشهر تلاميذه الدكتور «الطاهر مكى» وحين مات قالوا عنه: (فقدنا رب البيان)

عائلة شيخ العرب, من العائلات الصعيدية, التى ما زالت تحافظ على تراثها، فهى لم تتأثر بتغيرات الزمن ولا بالانصهار فى المدنية التى محت خريطته، وهى بجانب عراقتها وشموخها، فهى أيضا من العائلات الوطنية التى ضحت من أجل الوطن، وساهمت فى طرد الاحتلال من أرضه.

عائلة «شيخ العرب» تمتلك «ديوانا» فى درب السبعى فى «قفط» له بوابة كبيرة، شأن بيوت ودواوين العائلات ذوى الأصول العريقة، والثقل الاقتصادى والسياسى، وفى قلبه شجرة طاعنة فى السن، وهذه سمة «صعيدية» بوجه عام، و«قناوية» بشكل خاص، فالديوان هو مقر العائلة، ولابد له من شجرة، قد تكون من نوع «اللَّبَخ» الذى يطلق أبناء المدن على زهرته الصفراء «دقن الباشا»، وقد تكون من نوع «الصفصاف»، وأحياناً يتوسط، بهو الديوان عدد من أشجار «النخيل»، لأن درجة الحرارة العالية تفرض على الناس البحث عن «ضلّة» أو «ظل»، يجعلهم يتواصلون ولا يهربون إلى بيوتهم، لأن حاجتهم إلى «الاجتماع» أساسية، فالصعايدة لا يتحركون باعتبارهم أفراداً، بل جماعات، قد تكون الجماعة «عائلة» أو «قبيلة» أو «قرية»، تربط بينها علاقات القُربى، ولا تستقيم الحياة فى «قفط» بدون «شعر» وحكايات.

رموز العائلة قالوا لنا، إنهم حسب الرواية التى يحفظونها ويعتزون بها عائلة عربية، وفدت من الحجاز إلى «الصعيد»، واستقرت فى «قفط»، و«إسنا»، ثم زاد عددهم فسافروا إلى السويس والإسكندرية وأسيوط والبحر الأحمر والقاهرة، فأصبحت عائلة «شيخ العرب» قبيلة متعددة الأفرع، وتمتلك العائلة حوالى 300 فدان مزروعة بقصب السكر، وفى 1799 انتصر أهالى «نجع البارود» التابع لمركز «قفط» على جيش الحملة الفرنسية، الذى نزل إلى الصعيد بقيادة الجنرال «ديزيه»، وكان لعائلة شيخ العرب دور كبير فى هزيمة الحملة، إذ ساهم أبناؤها فى الجهاد ضدها بأرواحهم ومالهم.

كلام رجال العائلة، وملابسهم التقليدية، يؤكد أنهم قابضون على مبادئهم، يشعرون بالمسئولية الاجتماعية، فلا يصح أن تخرج منهم «العيبة»، ولا يجوز أن يوجه إليهم أحد نقداً أو لوماً بخصوص «الأصول» أو القواعد المتفق عليها فى «قفط»، فالعادات والتقاليد هى «الأصول» والقاعدة التى تحكم علاقة العائلة بالعائلات الأخرى، وهناك مستوى معين يحافظون عليه فى كل نواحى الحياة، بداية من علاقات «الصداقة» حتى علاقات النسب والمصاهرة. أحمد عثمان شيخ العرب، مدير إدارة تعليمية بالمعاش، يقول: إن العائلة تسعى دائماً للتمسك بالمبادئ والتقاليد المتوارثة، لكنها فى الوقت نفسه، لا تقف فى وجه الجديد، ففى القرن الماضى كانت «الأفراح» مرتبطة بالولائم، وتقديم الطعام للمهنئين، وكانت العائلات تقاس درجة كرمها بعدد «الذبائح»، التى تذبحها فى ليالى أفراحها، ولكن مع تغير الظروف الاقتصادية والاجتماعية، أصبحت عائلات «قفط» - لا تهتم بالولائم، بقدر اهتمامها بتقديم قطع «الجاتوه» للضيوف، وزجاجات «الكولا»، و«البيبسى»، وهى عادة «قاهرية» أو «حضرية» فى الأساس.

كما أن حفلات الزفاف كانت فى الماضى فرصة لالتقاء أبناء العائلات، وغرس قيمة الانتماء للعائلة، فالشباب كانوا يرتدون أزهى ملابسهم، ويقفون فى «الديوان» يستقبلون المهنئين، ويقدمون لهم «التحيات» و«الطعام»، و«السجائر»، والكبار يتباهون بشباب عائلتهم، ويقدمونهم للضيوف والقادمين من بلاد بعيدة، وهذا يعنى أن «الأفراح» كانت فرصة للتباهى بالذكور والأموال والكرم، ومصمص شفتيه وهو يقول: دلوقتى الموضوع بقى ع الطاير.. كله يقول «رايح أورّى وشىّ.. وخمس دقايق ويمشى»، ولكن لم تزل عادة «النقوط» دليلاً على الترابط والتكافل بين العائلات. عثمان يرى أن النقوط دليل ترابط، لكن هناك قاعدة تحكمه، وهى: «تجاملنى ببيضة أجاملك بفروُّجة (فرخة).. تجاملنى بخروف أجاملك بجمل»، وهذه القاعدة تفرض على كل من يتلقى نقوطاً، أن يرده مضاعفاً، وعلى سبيل المثال، تلقى العمدة «محمود حسان» يوم زفافه نقوطاً قدره «3 أفدنة» أطياناً زراعية، ولم يكن الزواج مكلفاً للعروسة أو العريس، لأن »عرب الصعيد« يتزاوجون فيما بينهم، يعنى «العملية فى بيتها» أو كما يقول المثل «زيتنا فى دقيقنا».

النشاط الاقتصادى الأساسى لأبناء عائلة شيخ العرب هو الزراعة، شأنهم شأن أغلب عائلات صعيد مصر، كما يقول أحمد عثمان، مضيفا: ولدينا مساحات أرض واسعة، ولكن من بيننا عددا كبيرا التحق بالنيابة العامة والداخلية، وغيرهما من الهيئات ذات الشأن الرفيع، وبالنسبة لبقية أقاربنا فى المحافظات الأخرى، فمنهم من يعمل موظفاً، ومنهم من يعمل فى التجارة. كما أن لدينا شعراء حققوا شهرة فى عصور قديمة، فلنا جدّ اشتهر فى العصر المملوكى بأنه يتكلم بالشعر، وينظم القصائد وهو الشاعر «على النابى»، أما فى العصر الحديث، فلدينا الشيخ على محمد على إسماعيل، كان عضواً بمجلس مديرية «قنا» فى عام 1918، ورئيسا لمحكمة «خط قفط»، وأحد أعيانها، وعضواً فى البرلمان لعدّة دورات، وكان عمدة فى الوقت نفسه، وكذلك الشيخ «حسن على إسماعيل» والحاج «عبدالرحيم عيسى» عضو محكمة «خط قفط»، ومحمود حسان آخر عُمد قفط فى عام 1964، قبل أن تتحول من قرية إلى مركز.

منصب «العمدة» مهم جداً فى الصعيد، ورغم أن عائلة «شيخ العرب» حكمت قفط لفترات طويلة، فإن أحمد عثمان يوضح أن «الحكم» فى ذلك الزمن كان «مسئولية»، فالعمدة ليس ممثلاً للحكومة بقدر ما هو «حامى القرية»، والمسئول عن حل الأزمات، التى قد تقع، فإنه فى هذه الحالة يسلك الطريق الرسمى «مركز ونيابة ومحكمة»، ومن «العُمد» المعروفين فى تاريخ العائلة وتاريخ المركز كله، الشيخ أحمد عبدالرحيم «شيخ مشايخ قفط»، وهو منصب له هيبة وأهمية لا تقل عن «العمدة»، والعمدة «باشا أحمد عبدالرحيم»، والعمدة «محسن محمد عبدالرحيم»، والعمدة «أحمد حسن حسان»، والعمدة «بشير وزيرى»، والعمدة «الجزار أحمد محمود»، والعمدة «أبوالحسن الجزار» عضو مجلس الشعب الحالى «حزب وطنى» وعمره «46 عاماً»، وهو صاحب قدرات خاصة، جعلت الناس تحبه وتنتخبه ليكون نائباً عن دائرة قفط.

«نور على» وكيل أول بمدرسة قفط الثانوية، يتحدث عن الشيخ «حسن على إسماعيل» قائلا: نحن نفخر بالعالم الجليل «الشيخ حسن»، فهو أحد علماء اللغة العربية، وُلد فى 27 مايو 1904، وورد ذكره فى «دليل القُطرين المصرى والسودانى»، الذى طبعته الحكومة المصرية فى عام 1917، وعمل فى التدريس بالجامع الأزهر، وكان من «الخطباء» المشهورين، وكانت لديه «مكتبة» مليئة بالكتب المهمة، وكان معروفاً عنه أنه يحفظ «نهج البلاغة» للإمام على بن أبى طالب، ويحفظ دواوين فحول الشعراء العرب القدامى والمحدثين، ومن أشهر تلاميذه الدكتور «الطاهر مكى»، الأستاذ فى كلية دار العلوم، وعندما لبّى نداء ربه فى عام «1960»، قال أحمد تلاميذه «اليوم فقدنا ربَّ البيان»، ونعاه الشيخ أحمد حسن الباقورى وعدد كبير من الشيوخ، الذين تتلمذوا على يديه، لكن دراسته ونبوغه فى العلوم الدينية، لم يمنعاه من أن يكون له دور فى الحياة السياسية والقانونية، فقد شغل موقع «عمدة» قفط، ورئيس محكمة قفط، وكان نائباً فى البرلمان لعدّة دورات.

كما أن «محمود أحمد حسن حسان شيخ العرب» من مواليد «قفط»، فى «2 فبراير 1919» من رموز العائلة، تولى منصب «شيخ ناحية قفط» فى عام «1949»، ثم «عمدة» قفط فى عام «1953»، وظل فى منصبه إلى عام «1964»، وهو آخر «عمدة» لقرية «قفط»، التى تحولت إلى «مركز» فى العام نفسه، فى إطار تقسيم إدارى قامت به حكومة ثورة يوليو، وبعد ذلك تم انتخابه عضواً فى «مجلس الأمة» فى عام 1964،، وظل فى المجلس إلى عام «1974»، وكان نموذجاً للنائب الذى يحب أهله، ويسعى لتقديم الخدمات إليهم، فهو الذى كان وراء إنشاء مدرسة قفط الثانوية، وهو الذى كان وراء اهتمام «مصلحة الآثار» بالآثار الموجودة فى مدينة «قفط»، وساهم أيضاً فى بناء مقر مركز شرطة «قفط»، وكتبت عنه مجلة «العهد الجمهورى» التى كانت تصدر فى عهد الثورة مقالاً تحت عنوان «الرجل الذى بنى مدرسة وأغلق سجناً»، وكانت علاقته بالضباط الأحرار طيبة، خاصة «حسين الشافعى»، نائب رئيس الجمهورية فى ذلك الوقت. كما أن «على بك محمد إسماعيل»، عميد عائلة شيخ العرب، بدأ حياته مزارعاً، ثم فتح الله عليه فأصبح من أعيان «قنا»، وهو من مواليد 1867، وفى عام 1907 أصبح عضواً فى مجلس «مديرية إسنا» -محافظة قنا فى الوقت الحالى- وعضواً فى لجنة «شياخات» المديرية فى العام نفسه، وفى عام «1911» أصبح عمدة لقرية «قفط»، وظل فى منصبه حتى عام 1923، ثم عضواً فى «محكمة قفط»، ثم رئيساً للمحكمة، وكان مقرها «ديوان العائلة» حتى عام 1928، لكنه فى عام «1924» أصبح عضواً فى مجلس النواب، وفى عام 1931 حصل على رتبة «البكوية» من الملك فؤاد. «باك» أو «بك» هو لقب تركى، كان يطلق على والد عثمان الأول مؤسس أسرة آل عثمان، كما أطلق على تيمور لنك.. وفى بداية تأسيس الدولة العثمانية أطلق على النبلاء وشيوخ وأمراء الجماعة، ثم أطلق على كل صاحب نفوذ وعلى الرتب العسكرية، وبعد ذلك أصبح أبناء الباشاوات يحملون اللقب بالوراثة أباً عن جد.

وقد عرفته مصر منذ أيام المماليك، حيث كان يطلق على كبار رجال الدولة، وكان «باشاوات» مصر ينتظرون إعلان أسماء من سوف ينعم عليهم بـ«الباشاوية» فى لهفة شديدة، وذلك فى اليوم السابق لبدء العيد، وكان يطلق على هذه الأسماء «كشوف الإنعامات الملكية».. وكان يدخل يوم العيد إلى قاعة العرش بقصر عابدين كل حسب رتبته.. يهنئ صاحب الجلالة بالعيد.. وكان الترتيب كالتالى.. حضرة صاحب السمو.. وحضرات أصحاب السمو.. وحضرات أصحاب السمو الأمراء.. وحضرات أصحاب المجد النبلاء، وكانت «الباشاوية» لا تمنح لمن يقل راتبه عن 1800 جنيه سنوياً بجانب كبار الأعيان والملاك، أما رتبة «البكوية» فقد خصصت لمن لا يقل راتبه عن 1200 جنيه فى السنة، ثم خصصت رتبة «بكوية» من الدرجة الثانية للموظف الذى لا يقل راتبه عن 800 جنيه فى السنة.

عائلة «شيخ العرب» واحدة من عائلات قنا العريقة، التى امتازت بوجود الكثير من الأعيان، لكن أبناء العائلة اختصوا من هؤلاء الأعيان بالذكر «المرحوم عيسى عمر عيسى، والحاج على دردير عيسى، والحاج عبدالجبار محمد حسن»، فقد أخذوا عنهم العزة والإباء ومساعدة المحتاج، إذ كانوا يحثونهم على العطاء والبذل، ونصرة المظلوم، وألا يتخلوا عن مبادئهم أبدا، سواء فى غنى أو فى فقر. بقى أن نؤكد أن عائلة «شيخ العرب» من العائلات التى كانت تنتمى إلى «الحزب السعدى»، وهو أحد الأحزاب التى انشقت عن حزب «الوفد المصرى»، الذى شكله عدد من مثقفى وأعيان مصر برئاسة «سعد زغلول».

قفط.. مدينة العلم والتجارة
«قفط» مدينة مهمة فى تاريخ مصر وجغرافيتها، فهى موطن الإله «مين» إله الخصب والنماء لدى المصريين القدماء، وهى واحدة من المدن التجارية القديمة، وقربها من البحر الأحمر، ومدينة «قوص»، أعطاها أهمية، لا تقل عن أهمية «مكة» فى الجزيرة العربية، فإذا كانت «مكّة» نقطة تجمع الثقافة العربية «قبائل عدنان وقحطان»، فإن قفط، تجمع كل عناصر الثقافة المصرية، وكل الأعراق التى تشكل خريطة مصر البشرية.

وأصل التسمية، لا يمكن الجزم به، فهناك معلومات فى كتب الآثار المصرية القديمة، تقول إن اسمها مشتق من اسم الملك «قفطاى» - أحد ملوك عصر الاضمحلال الفرعونى- وهناك كتب لمؤرخين مسلمين تفسر اسمها وتنسبه إلى «بقفطريم بن قبطيم بن مصرايم بن بيصر بن حام بن نوح عليه السلام»، وتقول كتب التاريخ، إنها كانت مدينة وحاضرة من حواضر الصعيد، مثلها مثل «قفط» و«قوص» و«الأقصر» و«أبوتيج» و«أسيوط» و«المنيا»، وإنها كانت مدينة الإقليم أو بمعنى آخر، كانت عاصمة لجنوب الصعيد، وإنها خربت بعد مرور أربعمائة عام على الهجرة النبوية، وإنها كانت تحتوى على معاصر قصب السكر، وكانت مزدهرة اقتصادياً قبل خرابها.

لمعلوماتك..
?المرحوم فاروق بشير ,رئيس مجلس محلى محافظة قنا من «78 - 1983».
?المستشار «جيلان حسن», رئيس محكمة استئناف القاهرة.
? أحمد جيلانى, وكيل النيابة بمحافظة السويس.
?الشيخ محمد يوسف - المستشار السابق بالأزهر الشريف، أحد قيادات الطريقة «الخلوتية»، وتوفى عام «1994».
?الشيخ محمد عبدالرحيم عيسى, «شيخ الطريقة الشاذلية» فى «قفط».
?الدكتور على النابى - الرئيس السابق لفرع جامعة الأزهر فى قنا.
?الدكتور إبراهيم الدسوقى - الأستاذ بكلية الآداب جامعة جنوب الوداى.
?اللواء أحمد طه «قوات مسلحة».
?العميد رمضان حسن «قوات مسلحة».
?نقيب طيار أحمد محمد يوسف «قوات جوية».
?ملازم أول مصطفى عبدالرحيم «قوات مسلحة».

إفادة: محمد النابي
مصر - 02/12/2010
إلي الواطي ابن الواطي رفاعي رفاعي

عائلة شيخ العرب علي النابي والتي ينتمي اليها النوابي بادفا والقنابرة تمت أصولها لمدينة قفط بماحفظة قناوهي التي حكمت قفط وقنا لمدة طويلة والجميع يعرف في أدفا والقنابره وفي سوهاج أن النوابي من هذه العائلة العريقةويمكنك قراءة تاريخ هم كما هو منشور بجرية اليوم السابع:
حكمت قرية «قِفط» قبل أن تتحول إلى مركز .. والزراعة نشاطها الأساسى
«شيخ العرب» عائلة بحجم قبيلة..ساهمت فى طرد الحملة الفرنسية من قنا
الخميس، 22 يناير 2009 - 23:19


كبار العائلة يستعيدون الذكريات داخل ديوانهم فى "درب السبعى"
محمد الجالى وعمرو جاد

?جدّهم «على النابى» اشتهر فى العصر المملوكى بأنه يتكلم بالشِِعر.. وجدهم «حسن على إسماعيل» أحد علماء اللغة العربية.. ومن أشهر تلاميذه الدكتور «الطاهر مكى» وحين مات قالوا عنه: (فقدنا رب البيان)

عائلة شيخ العرب, من العائلات الصعيدية, التى ما زالت تحافظ على تراثها، فهى لم تتأثر بتغيرات الزمن ولا بالانصهار فى المدنية التى محت خريطته، وهى بجانب عراقتها وشموخها، فهى أيضا من العائلات الوطنية التى ضحت من أجل الوطن، وساهمت فى طرد الاحتلال من أرضه.

عائلة «شيخ العرب» تمتلك «ديوانا» فى درب السبعى فى «قفط» له بوابة كبيرة، شأن بيوت ودواوين العائلات ذوى الأصول العريقة، والثقل الاقتصادى والسياسى، وفى قلبه شجرة طاعنة فى السن، وهذه سمة «صعيدية» بوجه عام، و«قناوية» بشكل خاص، فالديوان هو مقر العائلة، ولابد له من شجرة، قد تكون من نوع «اللَّبَخ» الذى يطلق أبناء المدن على زهرته الصفراء «دقن الباشا»، وقد تكون من نوع «الصفصاف»، وأحياناً يتوسط، بهو الديوان عدد من أشجار «النخيل»، لأن درجة الحرارة العالية تفرض على الناس البحث عن «ضلّة» أو «ظل»، يجعلهم يتواصلون ولا يهربون إلى بيوتهم، لأن حاجتهم إلى «الاجتماع» أساسية، فالصعايدة لا يتحركون باعتبارهم أفراداً، بل جماعات، قد تكون الجماعة «عائلة» أو «قبيلة» أو «قرية»، تربط بينها علاقات القُربى، ولا تستقيم الحياة فى «قفط» بدون «شعر» وحكايات.

رموز العائلة قالوا لنا، إنهم حسب الرواية التى يحفظونها ويعتزون بها عائلة عربية، وفدت من الحجاز إلى «الصعيد»، واستقرت فى «قفط»، و«إسنا»، ثم زاد عددهم فسافروا إلى السويس والإسكندرية وأسيوط والبحر الأحمر والقاهرة، فأصبحت عائلة «شيخ العرب» قبيلة متعددة الأفرع، وتمتلك العائلة حوالى 300 فدان مزروعة بقصب السكر، وفى 1799 انتصر أهالى «نجع البارود» التابع لمركز «قفط» على جيش الحملة الفرنسية، الذى نزل إلى الصعيد بقيادة الجنرال «ديزيه»، وكان لعائلة شيخ العرب دور كبير فى هزيمة الحملة، إذ ساهم أبناؤها فى الجهاد ضدها بأرواحهم ومالهم.

كلام رجال العائلة، وملابسهم التقليدية، يؤكد أنهم قابضون على مبادئهم، يشعرون بالمسئولية الاجتماعية، فلا يصح أن تخرج منهم «العيبة»، ولا يجوز أن يوجه إليهم أحد نقداً أو لوماً بخصوص «الأصول» أو القواعد المتفق عليها فى «قفط»، فالعادات والتقاليد هى «الأصول» والقاعدة التى تحكم علاقة العائلة بالعائلات الأخرى، وهناك مستوى معين يحافظون عليه فى كل نواحى الحياة، بداية من علاقات «الصداقة» حتى علاقات النسب والمصاهرة. أحمد عثمان شيخ العرب، مدير إدارة تعليمية بالمعاش، يقول: إن العائلة تسعى دائماً للتمسك بالمبادئ والتقاليد المتوارثة، لكنها فى الوقت نفسه، لا تقف فى وجه الجديد، ففى القرن الماضى كانت «الأفراح» مرتبطة بالولائم، وتقديم الطعام للمهنئين، وكانت العائلات تقاس درجة كرمها بعدد «الذبائح»، التى تذبحها فى ليالى أفراحها، ولكن مع تغير الظروف الاقتصادية والاجتماعية، أصبحت عائلات «قفط» - لا تهتم بالولائم، بقدر اهتمامها بتقديم قطع «الجاتوه» للضيوف، وزجاجات «الكولا»، و«البيبسى»، وهى عادة «قاهرية» أو «حضرية» فى الأساس.

كما أن حفلات الزفاف كانت فى الماضى فرصة لالتقاء أبناء العائلات، وغرس قيمة الانتماء للعائلة، فالشباب كانوا يرتدون أزهى ملابسهم، ويقفون فى «الديوان» يستقبلون المهنئين، ويقدمون لهم «التحيات» و«الطعام»، و«السجائر»، والكبار يتباهون بشباب عائلتهم، ويقدمونهم للضيوف والقادمين من بلاد بعيدة، وهذا يعنى أن «الأفراح» كانت فرصة للتباهى بالذكور والأموال والكرم، ومصمص شفتيه وهو يقول: دلوقتى الموضوع بقى ع الطاير.. كله يقول «رايح أورّى وشىّ.. وخمس دقايق ويمشى»، ولكن لم تزل عادة «النقوط» دليلاً على الترابط والتكافل بين العائلات. عثمان يرى أن النقوط دليل ترابط، لكن هناك قاعدة تحكمه، وهى: «تجاملنى ببيضة أجاملك بفروُّجة (فرخة).. تجاملنى بخروف أجاملك بجمل»، وهذه القاعدة تفرض على كل من يتلقى نقوطاً، أن يرده مضاعفاً، وعلى سبيل المثال، تلقى العمدة «محمود حسان» يوم زفافه نقوطاً قدره «3 أفدنة» أطياناً زراعية، ولم يكن الزواج مكلفاً للعروسة أو العريس، لأن »عرب الصعيد« يتزاوجون فيما بينهم، يعنى «العملية فى بيتها» أو كما يقول المثل «زيتنا فى دقيقنا».

النشاط الاقتصادى الأساسى لأبناء عائلة شيخ العرب هو الزراعة، شأنهم شأن أغلب عائلات صعيد مصر، كما يقول أحمد عثمان، مضيفا: ولدينا مساحات أرض واسعة، ولكن من بيننا عددا كبيرا التحق بالنيابة العامة والداخلية، وغيرهما من الهيئات ذات الشأن الرفيع، وبالنسبة لبقية أقاربنا فى المحافظات الأخرى، فمنهم من يعمل موظفاً، ومنهم من يعمل فى التجارة. كما أن لدينا شعراء حققوا شهرة فى عصور قديمة، فلنا جدّ اشتهر فى العصر المملوكى بأنه يتكلم بالشعر، وينظم القصائد وهو الشاعر «على النابى»، أما فى العصر الحديث، فلدينا الشيخ على محمد على إسماعيل، كان عضواً بمجلس مديرية «قنا» فى عام 1918، ورئيسا لمحكمة «خط قفط»، وأحد أعيانها، وعضواً فى البرلمان لعدّة دورات، وكان عمدة فى الوقت نفسه، وكذلك الشيخ «حسن على إسماعيل» والحاج «عبدالرحيم عيسى» عضو محكمة «خط قفط»، ومحمود حسان آخر عُمد قفط فى عام 1964، قبل أن تتحول من قرية إلى مركز.

منصب «العمدة» مهم جداً فى الصعيد، ورغم أن عائلة «شيخ العرب» حكمت قفط لفترات طويلة، فإن أحمد عثمان يوضح أن «الحكم» فى ذلك الزمن كان «مسئولية»، فالعمدة ليس ممثلاً للحكومة بقدر ما هو «حامى القرية»، والمسئول عن حل الأزمات، التى قد تقع، فإنه فى هذه الحالة يسلك الطريق الرسمى «مركز ونيابة ومحكمة»، ومن «العُمد» المعروفين فى تاريخ العائلة وتاريخ المركز كله، الشيخ أحمد عبدالرحيم «شيخ مشايخ قفط»، وهو منصب له هيبة وأهمية لا تقل عن «العمدة»، والعمدة «باشا أحمد عبدالرحيم»، والعمدة «محسن محمد عبدالرحيم»، والعمدة «أحمد حسن حسان»، والعمدة «بشير وزيرى»، والعمدة «الجزار أحمد محمود»، والعمدة «أبوالحسن الجزار» عضو مجلس الشعب الحالى «حزب وطنى» وعمره «46 عاماً»، وهو صاحب قدرات خاصة، جعلت الناس تحبه وتنتخبه ليكون نائباً عن دائرة قفط.

«نور على» وكيل أول بمدرسة قفط الثانوية، يتحدث عن الشيخ «حسن على إسماعيل» قائلا: نحن نفخر بالعالم الجليل «الشيخ حسن»، فهو أحد علماء اللغة العربية، وُلد فى 27 مايو 1904، وورد ذكره فى «دليل القُطرين المصرى والسودانى»، الذى طبعته الحكومة المصرية فى عام 1917، وعمل فى التدريس بالجامع الأزهر، وكان من «الخطباء» المشهورين، وكانت لديه «مكتبة» مليئة بالكتب المهمة، وكان معروفاً عنه أنه يحفظ «نهج البلاغة» للإمام على بن أبى طالب، ويحفظ دواوين فحول الشعراء العرب القدامى والمحدثين، ومن أشهر تلاميذه الدكتور «الطاهر مكى»، الأستاذ فى كلية دار العلوم، وعندما لبّى نداء ربه فى عام «1960»، قال أحمد تلاميذه «اليوم فقدنا ربَّ البيان»، ونعاه الشيخ أحمد حسن الباقورى وعدد كبير من الشيوخ، الذين تتلمذوا على يديه، لكن دراسته ونبوغه فى العلوم الدينية، لم يمنعاه من أن يكون له دور فى الحياة السياسية والقانونية، فقد شغل موقع «عمدة» قفط، ورئيس محكمة قفط، وكان نائباً فى البرلمان لعدّة دورات.

كما أن «محمود أحمد حسن حسان شيخ العرب» من مواليد «قفط»، فى «2 فبراير 1919» من رموز العائلة، تولى منصب «شيخ ناحية قفط» فى عام «1949»، ثم «عمدة» قفط فى عام «1953»، وظل فى منصبه إلى عام «1964»، وهو آخر «عمدة» لقرية «قفط»، التى تحولت إلى «مركز» فى العام نفسه، فى إطار تقسيم إدارى قامت به حكومة ثورة يوليو، وبعد ذلك تم انتخابه عضواً فى «مجلس الأمة» فى عام 1964،، وظل فى المجلس إلى عام «1974»، وكان نموذجاً للنائب الذى يحب أهله، ويسعى لتقديم الخدمات إليهم، فهو الذى كان وراء إنشاء مدرسة قفط الثانوية، وهو الذى كان وراء اهتمام «مصلحة الآثار» بالآثار الموجودة فى مدينة «قفط»، وساهم أيضاً فى بناء مقر مركز شرطة «قفط»، وكتبت عنه مجلة «العهد الجمهورى» التى كانت تصدر فى عهد الثورة مقالاً تحت عنوان «الرجل الذى بنى مدرسة وأغلق سجناً»، وكانت علاقته بالضباط الأحرار طيبة، خاصة «حسين الشافعى»، نائب رئيس الجمهورية فى ذلك الوقت. كما أن «على بك محمد إسماعيل»، عميد عائلة شيخ العرب، بدأ حياته مزارعاً، ثم فتح الله عليه فأصبح من أعيان «قنا»، وهو من مواليد 1867، وفى عام 1907 أصبح عضواً فى مجلس «مديرية إسنا» -محافظة قنا فى الوقت الحالى- وعضواً فى لجنة «شياخات» المديرية فى العام نفسه، وفى عام «1911» أصبح عمدة لقرية «قفط»، وظل فى منصبه حتى عام 1923، ثم عضواً فى «محكمة قفط»، ثم رئيساً للمحكمة، وكان مقرها «ديوان العائلة» حتى عام 1928، لكنه فى عام «1924» أصبح عضواً فى مجلس النواب، وفى عام 1931 حصل على رتبة «البكوية» من الملك فؤاد. «باك» أو «بك» هو لقب تركى، كان يطلق على والد عثمان الأول مؤسس أسرة آل عثمان، كما أطلق على تيمور لنك.. وفى بداية تأسيس الدولة العثمانية أطلق على النبلاء وشيوخ وأمراء الجماعة، ثم أطلق على كل صاحب نفوذ وعلى الرتب العسكرية، وبعد ذلك أصبح أبناء الباشاوات يحملون اللقب بالوراثة أباً عن جد.

وقد عرفته مصر منذ أيام المماليك، حيث كان يطلق على كبار رجال الدولة، وكان «باشاوات» مصر ينتظرون إعلان أسماء من سوف ينعم عليهم بـ«الباشاوية» فى لهفة شديدة، وذلك فى اليوم السابق لبدء العيد، وكان يطلق على هذه الأسماء «كشوف الإنعامات الملكية».. وكان يدخل يوم العيد إلى قاعة العرش بقصر عابدين كل حسب رتبته.. يهنئ صاحب الجلالة بالعيد.. وكان الترتيب كالتالى.. حضرة صاحب السمو.. وحضرات أصحاب السمو.. وحضرات أصحاب السمو الأمراء.. وحضرات أصحاب المجد النبلاء، وكانت «الباشاوية» لا تمنح لمن يقل راتبه عن 1800 جنيه سنوياً بجانب كبار الأعيان والملاك، أما رتبة «البكوية» فقد خصصت لمن لا يقل راتبه عن 1200 جنيه فى السنة، ثم خصصت رتبة «بكوية» من الدرجة الثانية للموظف الذى لا يقل راتبه عن 800 جنيه فى السنة.

عائلة «شيخ العرب» واحدة من عائلات قنا العريقة، التى امتازت بوجود الكثير من الأعيان، لكن أبناء العائلة اختصوا من هؤلاء الأعيان بالذكر «المرحوم عيسى عمر عيسى، والحاج على دردير عيسى، والحاج عبدالجبار محمد حسن»، فقد أخذوا عنهم العزة والإباء ومساعدة المحتاج، إذ كانوا يحثونهم على العطاء والبذل، ونصرة المظلوم، وألا يتخلوا عن مبادئهم أبدا، سواء فى غنى أو فى فقر. بقى أن نؤكد أن عائلة «شيخ العرب» من العائلات التى كانت تنتمى إلى «الحزب السعدى»، وهو أحد الأحزاب التى انشقت عن حزب «الوفد المصرى»، الذى شكله عدد من مثقفى وأعيان مصر برئاسة «سعد زغلول».

قفط.. مدينة العلم والتجارة
«قفط» مدينة مهمة فى تاريخ مصر وجغرافيتها، فهى موطن الإله «مين» إله الخصب والنماء لدى المصريين القدماء، وهى واحدة من المدن التجارية القديمة، وقربها من البحر الأحمر، ومدينة «قوص»، أعطاها أهمية، لا تقل عن أهمية «مكة» فى الجزيرة العربية، فإذا كانت «مكّة» نقطة تجمع الثقافة العربية «قبائل عدنان وقحطان»، فإن قفط، تجمع كل عناصر الثقافة المصرية، وكل الأعراق التى تشكل خريطة مصر البشرية.

وأصل التسمية، لا يمكن الجزم به، فهناك معلومات فى كتب الآثار المصرية القديمة، تقول إن اسمها مشتق من اسم الملك «قفطاى» - أحد ملوك عصر الاضمحلال الفرعونى- وهناك كتب لمؤرخين مسلمين تفسر اسمها وتنسبه إلى «بقفطريم بن قبطيم بن مصرايم بن بيصر بن حام بن نوح عليه السلام»، وتقول كتب التاريخ، إنها كانت مدينة وحاضرة من حواضر الصعيد، مثلها مثل «قفط» و«قوص» و«الأقصر» و«أبوتيج» و«أسيوط» و«المنيا»، وإنها كانت مدينة الإقليم أو بمعنى آخر، كانت عاصمة لجنوب الصعيد، وإنها خربت بعد مرور أربعمائة عام على الهجرة النبوية، وإنها كانت تحتوى على معاصر قصب السكر، وكانت مزدهرة اقتصادياً قبل خرابها.
حكمت قرية «قِفط» قبل أن تتحول إلى مركز .. والزراعة نشاطها الأساسى
«شيخ العرب» عائلة بحجم قبيلة..ساهمت فى طرد الحملة الفرنسية من قنا
الخميس، 22 يناير 2009 - 23:19


كبار العائلة يستعيدون الذكريات داخل ديوانهم فى "درب السبعى"
محمد الجالى وعمرو جاد

?جدّهم «على النابى» اشتهر فى العصر المملوكى بأنه يتكلم بالشِِعر.. وجدهم «حسن على إسماعيل» أحد علماء اللغة العربية.. ومن أشهر تلاميذه الدكتور «الطاهر مكى» وحين مات قالوا عنه: (فقدنا رب البيان)

عائلة شيخ العرب, من العائلات الصعيدية, التى ما زالت تحافظ على تراثها، فهى لم تتأثر بتغيرات الزمن ولا بالانصهار فى المدنية التى محت خريطته، وهى بجانب عراقتها وشموخها، فهى أيضا من العائلات الوطنية التى ضحت من أجل الوطن، وساهمت فى طرد الاحتلال من أرضه.

عائلة «شيخ العرب» تمتلك «ديوانا» فى درب السبعى فى «قفط» له بوابة كبيرة، شأن بيوت ودواوين العائلات ذوى الأصول العريقة، والثقل الاقتصادى والسياسى، وفى قلبه شجرة طاعنة فى السن، وهذه سمة «صعيدية» بوجه عام، و«قناوية» بشكل خاص، فالديوان هو مقر العائلة، ولابد له من شجرة، قد تكون من نوع «اللَّبَخ» الذى يطلق أبناء المدن على زهرته الصفراء «دقن الباشا»، وقد تكون من نوع «الصفصاف»، وأحياناً يتوسط، بهو الديوان عدد من أشجار «النخيل»، لأن درجة الحرارة العالية تفرض على الناس البحث عن «ضلّة» أو «ظل»، يجعلهم يتواصلون ولا يهربون إلى بيوتهم، لأن حاجتهم إلى «الاجتماع» أساسية، فالصعايدة لا يتحركون باعتبارهم أفراداً، بل جماعات، قد تكون الجماعة «عائلة» أو «قبيلة» أو «قرية»، تربط بينها علاقات القُربى، ولا تستقيم الحياة فى «قفط» بدون «شعر» وحكايات.

رموز العائلة قالوا لنا، إنهم حسب الرواية التى يحفظونها ويعتزون بها عائلة عربية، وفدت من الحجاز إلى «الصعيد»، واستقرت فى «قفط»، و«إسنا»، ثم زاد عددهم فسافروا إلى السويس والإسكندرية وأسيوط والبحر الأحمر والقاهرة، فأصبحت عائلة «شيخ العرب» قبيلة متعددة الأفرع، وتمتلك العائلة حوالى 300 فدان مزروعة بقصب السكر، وفى 1799 انتصر أهالى «نجع البارود» التابع لمركز «قفط» على جيش الحملة الفرنسية، الذى نزل إلى الصعيد بقيادة الجنرال «ديزيه»، وكان لعائلة شيخ العرب دور كبير فى هزيمة الحملة، إذ ساهم أبناؤها فى الجهاد ضدها بأرواحهم ومالهم.

كلام رجال العائلة، وملابسهم التقليدية، يؤكد أنهم قابضون على مبادئهم، يشعرون بالمسئولية الاجتماعية، فلا يصح أن تخرج منهم «العيبة»، ولا يجوز أن يوجه إليهم أحد نقداً أو لوماً بخصوص «الأصول» أو القواعد المتفق عليها فى «قفط»، فالعادات والتقاليد هى «الأصول» والقاعدة التى تحكم علاقة العائلة بالعائلات الأخرى، وهناك مستوى معين يحافظون عليه فى كل نواحى الحياة، بداية من علاقات «الصداقة» حتى علاقات النسب والمصاهرة. أحمد عثمان شيخ العرب، مدير إدارة تعليمية بالمعاش، يقول: إن العائلة تسعى دائماً للتمسك بالمبادئ والتقاليد المتوارثة، لكنها فى الوقت نفسه، لا تقف فى وجه الجديد، ففى القرن الماضى كانت «الأفراح» مرتبطة بالولائم، وتقديم الطعام للمهنئين، وكانت العائلات تقاس درجة كرمها بعدد «الذبائح»، التى تذبحها فى ليالى أفراحها، ولكن مع تغير الظروف الاقتصادية والاجتماعية، أصبحت عائلات «قفط» - لا تهتم بالولائم، بقدر اهتمامها بتقديم قطع «الجاتوه» للضيوف، وزجاجات «الكولا»، و«البيبسى»، وهى عادة «قاهرية» أو «حضرية» فى الأساس.

كما أن حفلات الزفاف كانت فى الماضى فرصة لالتقاء أبناء العائلات، وغرس قيمة الانتماء للعائلة، فالشباب كانوا يرتدون أزهى ملابسهم، ويقفون فى «الديوان» يستقبلون المهنئين، ويقدمون لهم «التحيات» و«الطعام»، و«السجائر»، والكبار يتباهون بشباب عائلتهم، ويقدمونهم للضيوف والقادمين من بلاد بعيدة، وهذا يعنى أن «الأفراح» كانت فرصة للتباهى بالذكور والأموال والكرم، ومصمص شفتيه وهو يقول: دلوقتى الموضوع بقى ع الطاير.. كله يقول «رايح أورّى وشىّ.. وخمس دقايق ويمشى»، ولكن لم تزل عادة «النقوط» دليلاً على الترابط والتكافل بين العائلات. عثمان يرى أن النقوط دليل ترابط، لكن هناك قاعدة تحكمه، وهى: «تجاملنى ببيضة أجاملك بفروُّجة (فرخة).. تجاملنى بخروف أجاملك بجمل»، وهذه القاعدة تفرض على كل من يتلقى نقوطاً، أن يرده مضاعفاً، وعلى سبيل المثال، تلقى العمدة «محمود حسان» يوم زفافه نقوطاً قدره «3 أفدنة» أطياناً زراعية، ولم يكن الزواج مكلفاً للعروسة أو العريس، لأن »عرب الصعيد« يتزاوجون فيما بينهم، يعنى «العملية فى بيتها» أو كما يقول المثل «زيتنا فى دقيقنا».

النشاط الاقتصادى الأساسى لأبناء عائلة شيخ العرب هو الزراعة، شأنهم شأن أغلب عائلات صعيد مصر، كما يقول أحمد عثمان، مضيفا: ولدينا مساحات أرض واسعة، ولكن من بيننا عددا كبيرا التحق بالنيابة العامة والداخلية، وغيرهما من الهيئات ذات الشأن الرفيع، وبالنسبة لبقية أقاربنا فى المحافظات الأخرى، فمنهم من يعمل موظفاً، ومنهم من يعمل فى التجارة. كما أن لدينا شعراء حققوا شهرة فى عصور قديمة، فلنا جدّ اشتهر فى العصر المملوكى بأنه يتكلم بالشعر، وينظم القصائد وهو الشاعر «على النابى»، أما فى العصر الحديث، فلدينا الشيخ على محمد على إسماعيل، كان عضواً بمجلس مديرية «قنا» فى عام 1918، ورئيسا لمحكمة «خط قفط»، وأحد أعيانها، وعضواً فى البرلمان لعدّة دورات، وكان عمدة فى الوقت نفسه، وكذلك الشيخ «حسن على إسماعيل» والحاج «عبدالرحيم عيسى» عضو محكمة «خط قفط»، ومحمود حسان آخر عُمد قفط فى عام 1964، قبل أن تتحول من قرية إلى مركز.

منصب «العمدة» مهم جداً فى الصعيد، ورغم أن عائلة «شيخ العرب» حكمت قفط لفترات طويلة، فإن أحمد عثمان يوضح أن «الحكم» فى ذلك الزمن كان «مسئولية»، فالعمدة ليس ممثلاً للحكومة بقدر ما هو «حامى القرية»، والمسئول عن حل الأزمات، التى قد تقع، فإنه فى هذه الحالة يسلك الطريق الرسمى «مركز ونيابة ومحكمة»، ومن «العُمد» المعروفين فى تاريخ العائلة وتاريخ المركز كله، الشيخ أحمد عبدالرحيم «شيخ مشايخ قفط»، وهو منصب له هيبة وأهمية لا تقل عن «العمدة»، والعمدة «باشا أحمد عبدالرحيم»، والعمدة «محسن محمد عبدالرحيم»، والعمدة «أحمد حسن حسان»، والعمدة «بشير وزيرى»، والعمدة «الجزار أحمد محمود»، والعمدة «أبوالحسن الجزار» عضو مجلس الشعب الحالى «حزب وطنى» وعمره «46 عاماً»، وهو صاحب قدرات خاصة، جعلت الناس تحبه وتنتخبه ليكون نائباً عن دائرة قفط.

«نور على» وكيل أول بمدرسة قفط الثانوية، يتحدث عن الشيخ «حسن على إسماعيل» قائلا: نحن نفخر بالعالم الجليل «الشيخ حسن»، فهو أحد علماء اللغة العربية، وُلد فى 27 مايو 1904، وورد ذكره فى «دليل القُطرين المصرى والسودانى»، الذى طبعته الحكومة المصرية فى عام 1917، وعمل فى التدريس بالجامع الأزهر، وكان من «الخطباء» المشهورين، وكانت لديه «مكتبة» مليئة بالكتب المهمة، وكان معروفاً عنه أنه يحفظ «نهج البلاغة» للإمام على بن أبى طالب، ويحفظ دواوين فحول الشعراء العرب القدامى والمحدثين، ومن أشهر تلاميذه الدكتور «الطاهر مكى»، الأستاذ فى كلية دار العلوم، وعندما لبّى نداء ربه فى عام «1960»، قال أحمد تلاميذه «اليوم فقدنا ربَّ البيان»، ونعاه الشيخ أحمد حسن الباقورى وعدد كبير من الشيوخ، الذين تتلمذوا على يديه، لكن دراسته ونبوغه فى العلوم الدينية، لم يمنعاه من أن يكون له دور فى الحياة السياسية والقانونية، فقد شغل موقع «عمدة» قفط، ورئيس محكمة قفط، وكان نائباً فى البرلمان لعدّة دورات.

كما أن «محمود أحمد حسن حسان شيخ العرب» من مواليد «قفط»، فى «2 فبراير 1919» من رموز العائلة، تولى منصب «شيخ ناحية قفط» فى عام «1949»، ثم «عمدة» قفط فى عام «1953»، وظل فى منصبه إلى عام «1964»، وهو آخر «عمدة» لقرية «قفط»، التى تحولت إلى «مركز» فى العام نفسه، فى إطار تقسيم إدارى قامت به حكومة ثورة يوليو، وبعد ذلك تم انتخابه عضواً فى «مجلس الأمة» فى عام 1964،، وظل فى المجلس إلى عام «1974»، وكان نموذجاً للنائب الذى يحب أهله، ويسعى لتقديم الخدمات إليهم، فهو الذى كان وراء إنشاء مدرسة قفط الثانوية، وهو الذى كان وراء اهتمام «مصلحة الآثار» بالآثار الموجودة فى مدينة «قفط»، وساهم أيضاً فى بناء مقر مركز شرطة «قفط»، وكتبت عنه مجلة «العهد الجمهورى» التى كانت تصدر فى عهد الثورة مقالاً تحت عنوان «الرجل الذى بنى مدرسة وأغلق سجناً»، وكانت علاقته بالضباط الأحرار طيبة، خاصة «حسين الشافعى»، نائب رئيس الجمهورية فى ذلك الوقت. كما أن «على بك محمد إسماعيل»، عميد عائلة شيخ العرب، بدأ حياته مزارعاً، ثم فتح الله عليه فأصبح من أعيان «قنا»، وهو من مواليد 1867، وفى عام 1907 أصبح عضواً فى مجلس «مديرية إسنا» -محافظة قنا فى الوقت الحالى- وعضواً فى لجنة «شياخات» المديرية فى العام نفسه، وفى عام «1911» أصبح عمدة لقرية «قفط»، وظل فى منصبه حتى عام 1923، ثم عضواً فى «محكمة قفط»، ثم رئيساً للمحكمة، وكان مقرها «ديوان العائلة» حتى عام 1928، لكنه فى عام «1924» أصبح عضواً فى مجلس النواب، وفى عام 1931 حصل على رتبة «البكوية» من الملك فؤاد. «باك» أو «بك» هو لقب تركى، كان يطلق على والد عثمان الأول مؤسس أسرة آل عثمان، كما أطلق على تيمور لنك.. وفى بداية تأسيس الدولة العثمانية أطلق على النبلاء وشيوخ وأمراء الجماعة، ثم أطلق على كل صاحب نفوذ وعلى الرتب العسكرية، وبعد ذلك أصبح أبناء الباشاوات يحملون اللقب بالوراثة أباً عن جد.

وقد عرفته مصر منذ أيام المماليك، حيث كان يطلق على كبار رجال الدولة، وكان «باشاوات» مصر ينتظرون إعلان أسماء من سوف ينعم عليهم بـ«الباشاوية» فى لهفة شديدة، وذلك فى اليوم السابق لبدء العيد، وكان يطلق على هذه الأسماء «كشوف الإنعامات الملكية».. وكان يدخل يوم العيد إلى قاعة العرش بقصر عابدين كل حسب رتبته.. يهنئ صاحب الجلالة بالعيد.. وكان الترتيب كالتالى.. حضرة صاحب السمو.. وحضرات أصحاب السمو.. وحضرات أصحاب السمو الأمراء.. وحضرات أصحاب المجد النبلاء، وكانت «الباشاوية» لا تمنح لمن يقل راتبه عن 1800 جنيه سنوياً بجانب كبار الأعيان والملاك، أما رتبة «البكوية» فقد خصصت لمن لا يقل راتبه عن 1200 جنيه فى السنة، ثم خصصت رتبة «بكوية» من الدرجة الثانية للموظف الذى لا يقل راتبه عن 800 جنيه فى السنة.

عائلة «شيخ العرب» واحدة من عائلات قنا العريقة، التى امتازت بوجود الكثير من الأعيان، لكن أبناء العائلة اختصوا من هؤلاء الأعيان بالذكر «المرحوم عيسى عمر عيسى، والحاج على دردير عيسى، والحاج عبدالجبار محمد حسن»، فقد أخذوا عنهم العزة والإباء ومساعدة المحتاج، إذ كانوا يحثونهم على العطاء والبذل، ونصرة المظلوم، وألا يتخلوا عن مبادئهم أبدا، سواء فى غنى أو فى فقر. بقى أن نؤكد أن عائلة «شيخ العرب» من العائلات التى كانت تنتمى إلى «الحزب السعدى»، وهو أحد الأحزاب التى انشقت عن حزب «الوفد المصرى»، الذى شكله عدد من مثقفى وأعيان مصر برئاسة «سعد زغلول».

قفط.. مدينة العلم والتجارة
«قفط» مدينة مهمة فى تاريخ مصر وجغرافيتها، فهى موطن الإله «مين» إله الخصب والنماء لدى المصريين القدماء، وهى واحدة من المدن التجارية القديمة، وقربها من البحر الأحمر، ومدينة «قوص»، أعطاها أهمية، لا تقل عن أهمية «مكة» فى الجزيرة العربية، فإذا كانت «مكّة» نقطة تجمع الثقافة العربية «قبائل عدنان وقحطان»، فإن قفط، تجمع كل عناصر الثقافة المصرية، وكل الأعراق التى تشكل خريطة مصر البشرية.

وأصل التسمية، لا يمكن الجزم به، فهناك معلومات فى كتب الآثار المصرية القديمة، تقول إن اسمها مشتق من اسم الملك «قفطاى» - أحد ملوك عصر الاضمحلال الفرعونى- وهناك كتب لمؤرخين مسلمين تفسر اسمها وتنسبه إلى «بقفطريم بن قبطيم بن مصرايم بن بيصر بن حام بن نوح عليه السلام»، وتقول كتب التاريخ، إنها كانت مدينة وحاضرة من حواضر الصعيد، مثلها مثل «قفط» و«قوص» و«الأقصر» و«أبوتيج» و«أسيوط» و«المنيا»، وإنها كانت مدينة الإقليم أو بمعنى آخر، كانت عاصمة لجنوب الصعيد، وإنها خربت بعد مرور أربعمائة عام على الهجرة النبوية، وإنها كانت تحتوى على معاصر قصب السكر، وكانت مزدهرة اقتصادياً قبل خرابها





إفادة: صدام على خلف احمد على النابى
مصر - 21/11/2010
ياجماعة انا مش بشكر فى عائلتى لان منها بس لان التاريخ بيقول كدة وانا بعرف اقاربناء من نفس العائلة من عرابة ابو كريشة من الشواولة منهم الاستاز محمد سعد ودة عمة الشيخ ابو الحمد واخية واخرين
إفادة: صدام على خلف احمد على النابى
مصر - 21/11/2010
عائلة النابى احسن عائلة اكتب بس عائلة النابى ةادخل وشوف انا مش اشتم علشان دة من اصلى بس
إفادة: من بيت ابوليلة
مصر - 30/10/2010
بيت كفافى ابوليلة هم مشايخ عرب ابوك يا واطى يا ابن الكلب وانت واطى وابن كلاب وبيت ابوليلة قرية ادفا عربان البلاد وكل دمس دمسى وزباله عارف اصله
إفادة: ابورفاعى
مصر - 03/10/2010
لاحظت هذه الايام فى قرية ادفا غرب سوهاج عائلات كثيرة تقول فى الطبل انهم مشايخ عرب ولكن للعلم بالشى ان هذه العائلات ليست بمشايخ عرب ومن بين هذه العائلات عائلة ابوهدية وقرية ادفا تعرف انهم دفعوا ارض لبيت اغا علشلن مشيخة العرب وبيت ابوجندى هم ليسوا مشايخ عرب وان جدهم جندى كان مسيحى ومن الاقباط الارثوكس ىفكيف لقبطى ان يكون شيخ عرب ومنعائلة ابوجندى شيخ البلد على ابوجندى ومحمدين ابوجندى وفتحى يونس ابوجندى وهم اقباط ففى الايام الاخيرة بدات بعض العائلات توديها مجمالات وبيت النابى يدعون انهم مشايخ عرب قفط وهم مذكورين فى الحرد من عبيد الهوارة بالبلينا ولكن تشابه الاسماء اعطى الناس فرصة لاستخام اسماء عائلات لاخرى لتشابه اسمهم فبعض العائلات تقول اشراف وعرب وهوارة وبيت كفافى ابوليلة يدعون انهم من خاجر ابوليلة بساقلتة ولكن ويدعون اهم مشايخ عرب ادفا كفافى وهذا مجود بالجرد كان يسن نجع الجزار كانت له بنت اسمها ليلة قبل ان ينجب الاولاد فكانت الناس تقول له كفافى ابوليلة نسبتا الى بنته فهل يعقل ان بيت كفافى هم اخواله السقاقوة والشوافة والمزينين ان يكون مشايخ عرب بلاد وبعدين اتحدى اى عائلة من هذا العائلات ان تثبت بالجر انهم مشايخ عرب فعائلة كفافى هم ليس من بيت ابوليلة بساقلت وتذا معهم مايثبت ان كفافى ابوليلة وجدهم من الحاجر فلينشر ومشايخ عرب ادفا الوجودون بالجرد فى قرية ادفا ومركز سوهاج بيت ابودراز وبيت ابوراضوان اى عائلة تقول فى ادفا انهم مشايخ عرب فهو كذب لان الدنيا اليوم فلوس معك فلوس تدوس

البلد:

اسمك العائلي:
المرجو التدقيق في كتابة الاسم العائلي.
تجب كتابة الاسم العائلي فقط.
كما يجب تجنب كتابة الأسماء الثلاثية.

اسمك الشخصي:
تجب كتابة الاسم الشخصي
كما تريده أن يظهر مع إفادتك.

البريد الالكتروني:
ستتوصلون برسالة إخبارية على هذا البريد الإلكتروني عند تفعيل مشاركتكم.
كما تتوصلون برسالة إخبارية كلما تمت إضافة معلومات جديدة إلى اسمكم العائلي.
المرجو إدخال بريد إلكتروني صحيح.

إفادتك عن الاسم العائلي:

انقل محتوى صويرة التحقق في الخانة أسفله:
الصورة غير ظاهرة




بحث مباشر:
ابحث عن اسم:

بحث حسب الحرف الأول:
إختر الحرف الذي يبدأ به اسمك !
ا ب ت ث ج ح خ د
ذ ر ز س ش ص ض ط
ظ ع غ ف ق ك ل م
ن ه و ي أ إ آ ء
إعلانات:
تشارك صفحة الاسم العائلي قرية ادفا



فكرة وتصميم وبرمجة الموقع: أحمد زربوحي
للتواصل: e-mail: difanames@gmail.com